الصندوق السيادي السعودي يؤسس شركة للاستثمار بمصر.. و”القاهرة” نستهدف “10” مليارات دولار استثمارات مباشرة

المصدر: وكالة بلومبيرج

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي اليوم الجمعة، عن إطلاق “الشركة السعودية المصرية للاستثمار”، والتي تهدف للاستثمار في عدد من القطاعات في مصر، وفقاً لبيان.

تركز الشركة على الاستثمار في عدة قطاعات رئيسية من ضمنها، البنية التحتية والتطوير العقاري والرعاية الصحية والخدمات المالية، بالإضافة إلى الاستثمار في المشاريع الغذائية والزراعية والصناعية مثل الصناعات الدوائية وغيرها من الفرص الاستثمارية الجاذبة.

ستسهم الشركة في تنمية وتعزيز الشراكة الاستثمارية لصندوق الاستثمارات العامة وشركات محفظته، وتتيح للقطاع الخاص السعودي لعديد من الفرص الاستثمارية في مصر، الأمر الذي سيساهم في تحقيق عوائد جذابة على المدى الطويل وتطوير أوجه تعاون في العديد من القطاعات الاستراتيجية.

استثمارات بمليارات

وقعت مصر والسعودية في نهاية مارس الماضي اتفاقية بهذا الشأن، وأشار مجلس الوزراء المصري حينها أنه يستهدف استثمارات بـ10 مليارات دولار بالتعاون بين صندوق مصر السيادي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

شركة “مصر للألومنيوم” تعد أحد الشركات المستهدفة من الصندوق، إذ قال وزير قطاع الأعمال المصري هشام توفيق إنه يأمل أن ينتهي الصندوق السعودي من دراسة ملف تطوير الشركة قبل نهاية العام، لاتخاذ القرار بشأن الاستثمار فيها.

تبلغ صافي أصول صندوق الاستثمارات العامة 620 مليار دولار، وفقاً لأحدث بيانات معهد الصناديق السيادية وترتيبه السادس عالمياً، في حين تستهدف المملكة الوصول بها إلى 10 تريليونات ريال (2.7 تريليون دولار) بحلول عام 2030.

ويرى المركز العربي الإفريقى للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية أن هذه الخطوة تأتى فى اطار تعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين ، ومن شأنها دعم الاقتصاد المصرى في ظل حالة الركود العالمي